معلومات عن المادة :
اسم المقرر و رمزه و رقمه
|
علم الأصوات / 425 / ARAB
|
عدد الوحدات الدراسية
|
3ساعات .
|
البرنامج الذي يقدم فيه
|
البكالوريوس .
|
المستوى الدراسي الذي يقدم فيه
|
الثامن .
|
متطلب سابق للمقرر
|
ARAB/ 324
|
الهدف العام للمقرر :
تهدف المادة إلى التعريف بأعضاء النطق ووظائفها والجانب الفيزيائي المتعلق بالأصوات اللغوية ، كما تهدف إلى التعريف بأوجه نطق الأصوات ومقاييس تصنيفها ، وبأنماط المقطع الصوتي وقواعد النبر في اللغة العربية وفوائد الكتابة الصوتية العالمية وأوجه الاتفاق والاختلاف فيما بين الدراسات الصوتية العربية القديمة والدراسات المعاصرة .
الأهداف الخاصة بالمقرر :
يهدف عند عرض مفردات المنهج إلى تمكين الطالبة من وصف أشكال التجاويف الناشئة عن حركات أعضاء النطق وحسن تصور أثر تلك الحركات على تغيير أنماط الموجات الصوتية ، كما يهدف عرض المادة إلى تعريف الطالبة بالمقاييس العالمية للكتابة الصوتية ولتصنيف الحركات وإلى الربط بين دراسة النبر والظواهر الصرفية وإلى تمييز حقيقة النطق في شتى ألفاظ اللغة فرقًا بينه وبين ما توهمه الرموز الإملائية .
المهارات المتوقع اكتسابها:
أـ تمييز مخارج النطق وصفات الصوامت .
ب ـ تمييز حقيقة النطق في ألفاظ اللغة .
ج ـ تقطيع الكلمات إلى مقاطعها الصوتية .
د ـ الربط بين الحركات المعيارية وبعض الحركات العربية الفروع الواردة في القراءات
القرآنية.
هـ ـ توسعة حيز وصف نطق أصوات اللغة ليشمل جميع ما يستطيعه جهاز النطق البشري
في شتى لغات العالم .
و- التمييز بين نطق الأصوات المتقاربة المخارج أو المتفقة في صفة مجرى النفس.
المتطلب السابق والمهارات المطلوبة :
أ- مادة علوم القرآن .
ب- دقة متابعة مواضع أعضاء النطق وأوجه تحركها .
ج- دقة وصف ما بألفاظ اللغة من أصوات منطوقة
المراجع:
1-A course in Phonetics,Ladefoged
2-Phonetics,O,Connor .
3ـ ( علم الأصوات اللغوية : الفونيتيكا ) د. عصام نور الدين .
4ـ ( دراسات في علم اللغة الوصفي والتاريخي والمقارن ) د. صلاح الدين حسنين .
5ـ ( علم اللغة العام : الأصوات ) د. كمال بشر .
6ـ ( دراسة الصوت اللغوي ) د. أحمد مختار عمر .
7ـ ( محاضرات في علم الأصوات ) د. صلاح الدين حسنين .
8ـ الألفبائية الصوتية العالمية .
9ـ ( الأصوات اللغوية ) د. إبراهيم أنيس .
10ـ ( دراسات في علم أصوات العربية ) د. داود عبده .
11ـ ( مناهج البحث في اللغة ) د. تمام حسان .
12ـ ( في اللهجات العربية ) د. إبراهيم أنيس .
طرق التدريس :
1ـ التعلم الذاتي بالتطبيق على رسوم أعضاء النطق .
2ـ عرض المعلومات التشريحية والفيزيائية على رسوم تعرض على الشفافيات بواسطة جهاز projector
3ـ التدرب على الكتابة الصوتية .
تكنولوجيا التعليم اللازمة :
1ـ جهاز عرض الشفافيات .
2ـ السبورة .
3ـ مجسم الحنجرة .
أداء الطالب ومسئوليته :
1ـ دقة متابعة مواضع أعضاء النطق وأوجه تحركها .
2ـ دقة وصف طرق نطق أصوات اللغة وحدوث الجهر والهمس .
3ـ الدقة عند تعيين الأصوات المنطوقة في شتى الألفاظ .
4ـ التمييز بين الحركات المعيارية أصولاً وفروعًا.
أساليب تقويم الطلاب :
1ـ الاختبار النصفي : 25 درجة .
2ـ الدوري : 35 درجة
3ـ النهائي : 40 درجة .
|