مخطط مهارات لغوية

مادة المهارات اللغوية  101

 

الهدف العام للمقرر:

   تـهدف المادة إلى تنمية المهارات اللـغوية الرئيـسة لدى طالبات الجامعة، و يـشمل ذلك مهارات القراءة والكـتابة و التحدث.

 

الأهداف الخاصة للمقرر:

 1ـ  تصحيح الأخطاء اللغوية الشائعة لدى الطالبات، و تعويدهن الاستخدام الصحيح للغة عن طريق شرح

     القاعدة السليمة لكل خطأ شائع، و عرض مقارنة بين الخطأ و الصواب توضح تحقيق الصواب للمعنى المراد

     بشكل أفضل.

3 ـ  إلزام الطالبات بقراءة النص العربي و كتابته بالطريقة التي تؤدي المعنى الواضح و المعقول، إذ لا قيمة

      لقراءة تخل بالمعنى و تشوهه، و كتابة لا تؤدي المعنى و تربك تفكير  القارئ.

2 ـ تنمية القدرات اللغوية و الأدبية لدى الطالبات عن طريق عرض جُمل جيدة الصياغة، على أن يبدأ الفصل

   الدراسي بالجمل القصيرة التي تتدرج طولاً خلاله إلى أن تصل إلى نصوص أدبية مع نهايته.

3 ـ  تسليط الضوء على التفوق اللغوي و الأدبي للقرآن الكريم، و تعويد الطالبات القراءة الواعية له و لغيره من

    النصوص العربية من أحاديث و نصوص قديمة و حديثة.

 

بعد استكمال المقرر يُتوقع من الطالبات أن يكنّ قادرات على:

1 ـ  فهم النص بعد قراءته أو سماعه فهمًا جيدًا.

2 ـ  الكتابة بأسلوب خالٍ من الأخطاء الإملائية و النحوية و الإنشائية التي شُرِحت خلال الفصل الدراسي.

3 ـ  قراءة النصوص بطريقة تسهل على السامع فهم المعنى، و يتحقق ذلك عن طريق خلو القراءة من الأخطاء،  

      والاستفادة من مواطن الوقف و الاسترسال التي تحددها علامات الترقيم.

 


آخر تحديث
2/10/2009 10:33:07 PM