مادة المهارات اللغوية 101
الهدف العام للمقرر:
تـهدف المادة إلى تنمية المهارات اللـغوية الرئيـسة لدى طالبات الجامعة، و يـشمل ذلك مهارات القراءة والكـتابة و التحدث.
الأهداف الخاصة للمقرر:
1ـ تصحيح الأخطاء اللغوية الشائعة لدى الطالبات، و تعويدهن الاستخدام الصحيح للغة عن طريق شرح
القاعدة السليمة لكل خطأ شائع، و عرض مقارنة بين الخطأ و الصواب توضح تحقيق الصواب للمعنى المراد
بشكل أفضل.
3 ـ إلزام الطالبات بقراءة النص العربي و كتابته بالطريقة التي تؤدي المعنى الواضح و المعقول، إذ لا قيمة
لقراءة تخل بالمعنى و تشوهه، و كتابة لا تؤدي المعنى و تربك تفكير القارئ.
2 ـ تنمية القدرات اللغوية و الأدبية لدى الطالبات عن طريق عرض جُمل جيدة الصياغة، على أن يبدأ الفصل
الدراسي بالجمل القصيرة التي تتدرج طولاً خلاله إلى أن تصل إلى نصوص أدبية مع نهايته.
3 ـ تسليط الضوء على التفوق اللغوي و الأدبي للقرآن الكريم، و تعويد الطالبات القراءة الواعية له و لغيره من
النصوص العربية من أحاديث و نصوص قديمة و حديثة.
بعد استكمال المقرر يُتوقع من الطالبات أن يكنّ قادرات على:
1 ـ فهم النص بعد قراءته أو سماعه فهمًا جيدًا.
2 ـ الكتابة بأسلوب خالٍ من الأخطاء الإملائية و النحوية و الإنشائية التي شُرِحت خلال الفصل الدراسي.
3 ـ قراءة النصوص بطريقة تسهل على السامع فهم المعنى، و يتحقق ذلك عن طريق خلو القراءة من الأخطاء،
والاستفادة من مواطن الوقف و الاسترسال التي تحددها علامات الترقيم.
|